اتلوا هذه الصلاة البيزنطية الرائعة والقديمة على نية موتاكم

روما/ أليتيا (aleteia.org/ar) الصلاة تطلب من الله أن يمنح روح الميت “مكان نورٍ” حيث “تزول المعاناة والألم والبكاء”.

خلال أيام السنة، يتم تذكيرنا بالصلاة من أجل راحة أنفس أصدقائنا وأفراد عائلتنا الأعزاء الذين انتقلوا من هذه الحياة إلى الآخرة. لدى الكنيسة صلوات مختلفة من إرثها الغني، ومن بينها “صلاة بيزنطية عن نية الموتى”.

هذه الصلاة موجودة في “ملخص الكنيسة الكاثوليكية” وناشئة عن خدمة ليتورجية لتذكار للموتى يحتفل بها المسيحيون الشرقيون. تُتلى عادةً عند قبر المؤمن الراحل وتشكل جزءاً من الصلوات التي تختتم الخدمة الليتورجية.

إنها صلاة رائعة ترسم صورة متألقة للسماء طالبةً رحمة الله للموتى وسائلة أن يجدوا الراحة التي كانوا يسعون إليها على الأرض.

يا إله الأرواح وكل جسدٍ، يا من وطِئتَ الموت وأبدتَ الشيطان وأعطيتَ الحياة لعالمك، ترأف يا رب وامنح روح خادمك المتوفى (فلان) الراحة في مكان نور، مكان نضارة، حيث تزول المعاناة والألم والبكاء. اللهمَّ أنت الصالح والرؤوف، اغفر كل خطأ ارتكبه بالقول أو بالفعل أو بالفكر لأنه ما من إنسان حيّ بلا خطيئة. أنت وحدك بلا خطيئة، وعدلك عدلٌ على مر العصور، وكلمتك حقّ. ولأنك أنت أيها المسيح إلهنا، القيامة والحياة والراحة لخادمك المتوفي(فلان)، نمجدك مع أبيك وروحك القدوس والصالح وخالق الحياة الآن وعلى الدوام وإلى دهر الداهرين.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Original link: 

اتلوا هذه الصلاة البيزنطية الرائعة والقديمة على نية موتاكم

Share Button