الرياضة واستهلاك البروتين : فوائِد ومضارْ (د. حنينا أبي نادر)

A

+

A

توصي المنظّمة الدوليّة للرياضة والتغذية بضرورة تناول البروتينات العالية الجودة بما يسلّط الضوء على مشتقات الحليب التي تخزّن البروتينات، وبياض البيض والصويا التي تخزّن البروتين ومادة التجبّن “Casein” (نجد بالإجمال البروتينات في حليب الثدييّات) والذي يمّد بدوره العضلات بالحوامض الأمينية لتفعيل التوازن النيتروجين وخلاصة البروتين العضلي ومن بين المأكولات الغنيّة بالبروتينات العالية الجودة، نذكر لحم العجل، والدواجن، وثمار البحرة والخنزير، والفستق، والفاصوليا والعدس.

 

واتّباع غذاء منظّم ومتوازن يمّد بالسُعْرات الحراريّة الملائمة، والكاربوهدرات والبروتينات بصورة يوميّة، هو أمر ضروري، وبالأخص للرياضيين الفتيّ.

 

لا ينفَع بتناول البروتينات بكميات كبيرة من خلال أقراص أو مشروبات غنيّة بالبروتين، فهذا الأمر قد يؤدّي إلى قصور كليويّ، وذلك بسبب ازدياد ضغط الدم المزمن، و Hyperfiltration.

 

وتناول البروتين بشكل تصاعدي هو مسألة صحية ويمكن أن يخلق مرضاً كليوياً. إن معظم الإرشادات الحالية والمقالات في هذا الخصوص لا تدعم اللجوء إلى تناول عدّة أنواع من البروتينات خلال ممارسة الرياضة.

 

– الإكثار من البروتينات بشكل ضغطاً على الكلي، ممّا يبرهن إن تناول البروتينات المفرط يمكن أن يكون مسبّباً للقصور الكليوي التصاعدي، وتناول البروتين الجيّد من خلال الأطعمة هو بالإجمال كافٍ، وأكثر ملاءمة للصحة.

 

والإفراط في تناول البروتين الحيوانّي فقط، وتأثيره على دور الكلي، يوحي أن الإكثار من تناول البروتين قد يسرّع في القصور الكليوي، ويؤدي في ما بعد وبطريقة تصاعدّية إلى توقّف عمل الكلي. حين تتعدّى وتيرة عملية تنقية الدم حدّها، وحين يزايد ضغط الدم، يؤدّي ذلك إلى أذيّة الكلي، وتهديد عمل الكلي في نهاية الأمر، مع احتمال تزايد قصور الكلي.

 

العديد من أطباء الكلي يرون أن عادة الإفراط في تناول البروتينات، تؤثّر سلباً على عمل الكلي، بتثبيت تزايد ضغط الدم وعملية تنقية الدم وهما يتلازمان مع مضاعفة احتمال تكوّن الحَصَى.

 

وبالإضافة إلى ذلك، كل فائضٍ بروتينّي سيُخزَّن في نهاية الأمر كدهون في الجسم. إن تناول البروتينات وتأثيرها يتعّلقان، على كل حال، بالوزن والوقت والمجهود المخصّص للتمارين الرياضيّة وكميات البروتين الملائمة. عليكم دائماً استشارة الطبيب قبل تناول أيّ كميّة إضافية وغير ضرورية من البروتين خلال ممارسة الرياضة.

Source article – 

الرياضة واستهلاك البروتين : فوائِد ومضارْ (د. حنينا أبي نادر)

Share Button