النوبة التوتّريّة الرمعيّة العامّة Generalized Tonic-Clonic Seizure: الأعراض والعلاج (د. حنينا…

A

+

A

النوبة هي إفراز إنتيابيّ غير طبيعيّ للخلايا العصبيّة الدماغيّة بسبب فرط الاستثارة القشريّة. تتمثل النوبة التوتّريّة في الانكماش الجامد للعضلات، بما فيها عضلات الجهاز التنفسيّ التي تكون عادةً قصيرة، وتكون مصحوبة بارتعاش إيقاعيّ يستمرّ لفترة تتراوح بين 10 و20 ثانية. ويشكّل هذا النوع من النوبات نسبة 25% من كلّ الحالات ويُمكن أن يستمرّ لحوالى دقيقة أو دقيقتين.  

 

نوبات الصرع العامّة، في غالبيّتها، مجهولة الأسباب وتنتشر بنسبة تصل إلى 8 حالات /1000 حالة. وتُعتبر هذه النوبات التشنّجيّة غير شائعة عند الرضع ونادرة لدى حديثي الولادة. ولا يستطيع المريض قيادة السيارة أو السباحة أو أخذ حمّام غير خاضع للرّقابة أو استخدام معدات خطرة إذا لم تكن بعد النوبة التي يُعاني منها خاضعة للسيطرة. 

 

ويُمكن إجراء تخطيط لأمواج الدماغ EEG ويُظهر التصوير بالرّنين المغناطيسي MRI نتائج طبيعيّة. أما العلاج فيستند إلى كلّ حالة على حدة ويختلف من مضادات التشنّج (مثل حمض الفالبرويك valproate، والفينيتوين phenytoin، والكاربامازيبين carbamazepine)، وصولاً إلى النظام الغذائيّ المُوَلّد للكيتُون في بعض الحالات المقاومة. وتجدر الإشارة إلى أنّ المرحلة التالية للنشبة تتضمّن حالات متقلّبة من فقدان الوعي تستلزم إيقاذ المريض الذي فقد ذاكرته بشكلٍ تدريجي. وقد تنطوي المضاعفات على إصابة في الرأس وجرح الشفة والتهاب رئوي شفطيّ وعدم انتظام ضربات القلب. أما معدّل الوفيات في هذا الإطار، فهو منخفضٌ.

 

Read this article:

النوبة التوتّريّة الرمعيّة العامّة Generalized Tonic-Clonic Seizure: الأعراض والعلاج (د. حنينا…

Share Button