خطير…اسم يسوع يشطب في نيوزيلاندا‎

نيوزيلاندا / أليتيا (aleteia.org/ar) شطب برلمان دولة نيوزيلاندا – التي تزداد علمانيّة – الإشارة الى يسوع المسيح في النسخة الجديدة من الصلاة التي تُتلى عادةً قبل بدء الجلسات.

وأشارت وسائل الاعلام المحليّة الى أن رئيس مجلس الوزراء بدأ استخدام النسخة الجديدة على الرغم من عدم انقضاء فترة الاستشارات.

وتشير النسخة الأخيرة في نهايتها الى الآتي: “ عسا الرفاه العام والسلام والطمأنينة في نيوزيلاندا تتحقق من خلال يسوع المسيح ربنا.”

أما النسخة الجديدة فهي كالآتي: “يا أيها اللّه القدوس، نشكرك على البركات التي أغدقتها على نيوزيلاندا فنحن نضع جانباً كلّ المصالح الشخصيّة ونطلب منك المشورة في مداولاتنا فندير الشؤون الداخليّة بحكمة وتواضع تحقيقاً للخير العام وسلام نيوزيلاندا.”

وتجدر الإشارة الى أن نسخة “أكثر راديكاليّة بعد” كانت قد قُدمت شاطبةً كلّ إيحاء ديني إلا ان البرلمان رفضها.

وتجدر الإشارة أيضاً الى أن جاسيندا آردرن نُصبت رئيسة الوزراء الـ٤٠ للبلاد خلال حفل غير ديني في أكتوبر فأصبحت أصغر امرأة تدير البلاد عن عمر ٣٧ سنة. لم تذكر آردرن عبارة “فليعني اللّه” في أداء اليمين. وأشارت في مقابلة مع صحيفة New Zealand Herald الى انها ابتعدت عن الكنيسة وهي في الـ٢٠ من عمرها إذ لم تكن تتمكن من دعم أصدقائها المثليين على ضوء مواقف الكنيسة المتحفظة بشأن الزواج.

وتؤكد آخر استطلاعات الرأي الى انه وفي حين كانت نيوزيلاندا منذ قرن من الزمن من أبرز البلدان المسيحيّة، يشير تعداد العام ٢٠١٣ الى ان أقل من نصف عدد السكان أي ٤٨.٩٪ يعتبرون أنفسهم مسيحيين.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

View original article:

خطير…اسم يسوع يشطب في نيوزيلاندا‎

Share Button