عادات خاطئة…إليكم ١٠ أطعمة لا يجوز أن نضعها في البرّاد أبداً!

أمريكا/ أليتيا (aleteia.org/ar) لطالما اعتقدنا أن وضع المأكولات في البرّاد هو أفضل وسيلة للحفاط عليها، ولكن هذه ليست حال جميع أنواع الأطعمة. إليك المأكولات التي من الأفضل ألا تضعها في البرّاد لألا تفقد نكهتها وفوائدها الغذائية في درجة حرارة منخفضة.

البطاطا

تُحوِّل درجة الحرارة الباردة النشا الموجود في البطاطا إلى سكّر فتتغيّر طعمتها وتجعلها أكثر حلاوة. في الوقت نفسه، قد تُسبب البرودة تفاعلا كيميائيا ينتج منه الأكريلاميد الذي يمكن أن يتحوّل إلى مادّة مُسرطنة إن كانت البطاطا مقليّة أو مطبوخة في درجة حرارة عالية. لذا، من الأفضل أن تحتفظ بها في أكياس من ورق أو قماش في مكان جاف ومُظلِم. ومن المهم أيضا أن تبعدها عن البصل فالبطاطا تجلب الرطوبة ما قد يُتلِف البصل.

الطماطم

يقضي الهواء البارد على الطّماطم لأنّه يوقف عمليّة النضج الذي يعطي الطماطم نكهتها. من الأفضل أن تضعها في وعاء أو سلّة حتّى  يكتمل نضجها.

الفواكه

تُعتبر فواكه المناطق الشبة استوائية كالموز وموز الجنّة والمانغو والأناناس والبابايا حساسة للغاية في البرودة. فالحرارة المنخفضة  تضعف نسيجها وتقضي على الأنزيمات التي تهتم بعملية نضجها، ما يؤدّي إلى تلف سطحها والاسوداد وفقدان النكهة. يُنصح بوضعها في درجة حرارة المطبخ.

الأفوكادو

إنّ وضع الأفوكادو في البراد يُؤخّر عملية نضجها. من الأفضل تركها في درجة حرارة المطبخ لتنضج بشكل أسرع. وإن نضجت قبل أن تتناولها، يمكنك أن تضعها في البرّاد.

زيت الزيتون

من الأفضل أن تبقي زيت الزيتون في مكان مُظلِم وبارد (ولكن ليس مُبرّدا!) لتتجنّب أي تغيّر في النكهة. تجعل درجة الحرارة المنخفضة الزيت يصبح شديدا وصلبا.

الصلصات

ننصح بوضع الخردل والصلصات الحارة والكاتشب خارج البرّاد.

العسل

يجب أن يبقى العسل مغلقا بإحكام وفي درجة حرارة المطبخ، لألا يصبح سميكا.

الثوم والبصل

يعتبر الثوم والبصل من الأطعمة الجافة، لذا وضعها في البراد سيجعلها رطبة، وتتم عملية الأكسدة بشكل أسرع. يمكنك تخزينها في البراد في وعاء مُحكم بعد تقطيعها.

الحبق والأعشاب العطرية

إن اشتريت الأعشاب الطازجة، من الأفضل أن تضعها في وعاء من الماء خارج البرّاد، لألا يظهر عليها البقع ولألا تنبعث منها رائحة قويّة. وإن كانت جافّة، احفظها في مخزن المؤن.

الخبز

من المعروف أنّ وضع الخبز في البراد يجعله بيقى جيدا لفترة أطول، ولكن في الواقع، العكس تماما! تعرُّض الخبز لدرجة حرارة منخفضة يُساهم في تجففه. اتركه ملفوفا في كيس وضعه في درجة حرارة الغرفة.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Excerpt from: 

عادات خاطئة…إليكم ١٠ أطعمة لا يجوز أن نضعها في البرّاد أبداً!

Share Button