لا شفاء من سرطان البنكرياس إلا في هذه الحالة… "كل الحقائق عن السرطان الأكثر…

A

+

A

كارين اليان ضاهر – لها – لا تتخطى نسبة الحالات التي يتم فيها اكتشاف سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة الـ 52 أو 30 في المئة، مما يزيد من خطورته ويجعله السرطان الأكثر عدوانية بين كل أنواع السرطان. فمع انتشاره لا يعود هذا المرض قابلاً للعلاج أو الشفاء منه، وحتى الجراحة عندها تصبح بلا جدوى لإنقاذ حياة المريض. 

 

وفيما لا تظهر له أعراض في مراحله الأولى، يشدّد الطبيب الاختصاصي في أمراض الدم والأورام د.فادي نصر على أهمية المتابعة مع الطبيب واستشارته عند الشعور بأي ألم في البطن في هذه الحالة، خصوصاً في حال معاودة الألم، علّ الكشف المبكر يكون ممكناً لإنقاذ حياة المريض. 

 

في شهر التوعية حول سرطان البنكرياس، لا بد من التركيز على أهمية الوعي، لأن التأخير هو عدو قاتل بالنسبة إلى مريض سرطان البنكرياس.

 

– ما وظيفة البنكرياس في الجسم؟

يعتبر البنكرياس العضو الأهم في إنتاج الأنسولين، إلا أن معظم حالات سرطان البنكرياس تُعرف بالـ adenocarcinomas وهي ترتبط بالخلايا الموجودة فيه وبوظائفها. وتشكل هذه الأنواع من سرطان البنكرياس نسبة 85 في المئة من مجموع حالات سرطان البنكرياس.

 

– يُعرف عن سرطان البنكرياس أنه من أكثر السرطانات المسبّبة للوفاة، ما سبب ذلك؟

في الواقع، يعتبر سرطان البنكرياس من أكثر السرطانات إيذاءً، لأنه لا يُكتشف عادةً في مرحلة مبكرة بينما لا يزال محصوراً في موضع معين، بل يكون قد انتشر محلياً أو داخل البطن فيصيب الشرايين. وقد ينتشر في الكبد، وفي كل هذه الحالات لا يمكن اللجوء إلى جراحة عندها، وبالتالي لا يمكن التدخل لمساعدة المريض.

 

– هل إن اللجوء إلى الجراحة يعتبر غير مجدٍ في هذه الحالة أم أنه قد يشكل خطراً؟

عندما يكون سرطان البنكرياس منتشراً فلا جدوى من اللجوء إلى الجراحة، فهي لا تنفع وسرعان ما يعود ويمتد خلال فترة قصيرة بعدها.

 

– ثمة أنواع عدة من السرطان لا تظهر أعراض لها في مراحل مبكرة، هل يعتبر سرطان البنكرياس من هذه الأنواع؟

عدم وجود أعراض لسرطان البنكرياس في مراحل مبكرة هو تحديداً سبب خطورته وانخفاض معدلات الشفاء منه. فنادراً ما يتم اكتشافه في مرحلة مبكرة، وإذا حصل ذلك فيكون من طريق الصدفة لدى إجراء Scanner .

لذا فحين يُكتشف، يكون المرض قد انتشر في البطن أو طاول الكبد والشرايين. فلا أعراض له في البداية، وهي تقتصر على وجع في البطن والذي غالباً ما لا يتم الربط بينه وبين سرطان البنكرياس إذ يظن الشخص أنه مجرّد ألم عادي ولا يفكر بإجراء الفحوص لاكتشاف سبب هذا العارض. أيضاً، ينجم الاصفرار عن سرطان البنكرياس الممتد في مجاري الكبد. ويمكن أن ينتشر في البطن فيسبب أحياناً إمساكاً للمريض. ومع تطور المرض وامتداده تزيد أوجاع البطن إلى حد كبير ويزيد الاصفرار.

 

– هل السبب في تأخير التشخيص هو أيضاً عدم توافر الفحوص للكشف المبكر عنه؟

حتى اليوم ما من فحوص للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس، وهنا تكمن المشكلة، لأن هذا يجعل علاجه مستحيلاً.

 

– هل يعتبر سرطان البنكرياس بالتالي غير قابل للشفاء والمعالجة؟

لا يمكن معالجة سرطان البنكرياس والشفاء منه إلا في حال اكتشافه في مراحله المبكرة حين يكون موضعياً ولم ينتشر بعد. واكتشافه في بدايته، غالباً ما يكون من طريق الصدفة من خلال اللجوء إلى «سكانر». وهذا الاكتشاف المبكر لا يحصل إلا في أقل من 30 في المئة من الحالات.

 

– ما معدل العيش بالنسبة إلى المريض بعد اكتشاف المرض؟

إذا كان المرض منتشراً، يمكن بفضل العلاجات الحديثة المتوافرة أن يعيش المريض من 9 أشهر إلى 11 شهراً. أما من دونها فيعيش حوالى 4 أشهر.

 

– هل سرطان البنكرياس هو من أنواع السرطانات التي تظهر في سنّ متأخرة؟

كأنواع كثيرة غيره، يظهر سرطان البنكرياس عادةً بعد سن الستين. لكن في الوقت نفسه، يمكن أن نصادف حالات في سن مبكرة، فثمة حالات في الثلاثينات من العمر. وفي كل الأعمار والحالات هو يعتبر سرطاناً مؤذياً إلى حد كبير.

 

– في حال التعافي من المرض، هل يمكن أن يعود المريض إلى حياته الطبيعية؟

يمكن أن يعود المريض إلى حياته الطبيعية بعد الجراحة إذا كان الورم موضعياً، لكن لا بد من التوضيح أن استئصال سرطان البنكرياس يعتبر من الجراحات الصعبة والتي تتطلب وقتاً طويلاً ويرتفع فيها خطر حصول وفاة لتصل إلى 5 أو 10 في المئة من الحالات. الجراحة في هذه الحال صعبة، وتزيد خطورتها إذا كان المريض عُرضة لمشكلات أخرى.

 

– ماذا بعد الجراحة، هل يتم اللجوء إلى علاجات أخرى؟

بعد الجراحة، وفي حال ظهور مؤشرات تستدعي ذلك، يتم اللجوء إلى علاج وقائي تجنباً لعودة المرض. علماً أن السرطان عامةً ينتشر في الدم أو في الغدد اللمفاوية.

 

– هل من عوامل خطر تساهم في الإصابة بسرطان البنكرياس؟

ما من عوامل خطر أو مسبّبات معروفة لسرطان البنكرياس. لقد تبين أن هناك علاقة بينه وبين التدخين، لكن التدخين لا يعتبر سبباً مباشراً للإصابة به فيما يعتبر سبباً مباشراً للإصابة بسرطانَي الرئة والمثانة.

 

– هل يصاب الرجال والنساء به بالنسبة نفسها؟

قد يصيب الرجال بنسبة أكبر بقليل، لكنهما يصابان تقريباً بالنسبة نفسها.

 

                         

سبل الوقاية

 

هل يعتبر سرطان البنكرياس من السرطانات الشائعة؟

لا يعتبر سرطان البنكرياس من السرطانات الشائعة، ومن بين أنواع سرطان الجهاز الهضمي يأتي في المرتبة الثالثة، فيما يحتل سرطان القولون المرتبة الأولى من حيث الشيوع.

 

هل من سبل للوقاية من سرطان البنكرياس؟

ما من سبل أو إجراءات يمكن اتخاذها للوقاية من سرطان البنكرياس. كما أن لا تأثير للتغذية في الإصابة به. لكن يُنصح دائماً بالمتابعة الطبية واستشارة الطبيب عند الشعور بأي وجع، خصوصاً في حال تكراره.

 

 

15 حقيقة تجهلينها عن سرطان البنكرياس

 

1 تُسجّل في سرطان البنكرياس أقل نسب شفاء وعيش بين مختلف أنواع السرطان حيث إن نسبة لا تتخطى 3 إلى 6 في المئة من الذين يشخّص لديهم يعيشون لأكثر من 5 سنوات.

 

2 في اليوم العالمي لسرطان البنكرياس الذي يصادف في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، يقدّر عدد الأشخاص الذين يموتون حول العالم نتيجة الإصابة بسرطان البنكرياس بحوالى 905 أشخاص.

 

3 تحسّنت معدلات العيش والشفاء من مختلف أنواع السرطان خلال السنوات الأخيرة، باستثناء سرطان البنكرياس.

 

4 ثمة أهمية كبرى للتشخيص المبكر لسرطان البنكرياس، فعلى أثره يخضع المريض لجراحة عاجلة تُبقيه على قيد الحياة لأكثر من 5 سنوات.

 

5 يحظى سرطان البنكرياس بأقل نسبة من التمويل والدعم حيث تُخصص نسبة لا تتعدى الـ 2 في المئة لتمويل الأبحاث المتعلقة به.

 

6 يحتل سرطان البنكرياس المرتبة 12 بين السرطانات الأكثر شيوعاً وانتشاراً، وقد سجّلت في عام 2012، 338000 حالة جديدة.

 

7 يعتبر سرطان البنكرياس المسبّب السابع الأكثر انتشاراً للوفاة في العالم.

 

8 ينتشر سرطان البنكرياس أكثر في الدول المتقدمة، لكن انتشاره يزيد حالياً في الدول النامية كالهند وأفريقيا.

 

9 يُشخّص سرطان البنكرياس إجمالاً في مرحلة متأخرة حيث إن نسبة 80 في المئة من المرضى الذين يشخَّص لديهم يكونون في مرحلة متقدمة من المرض، ويُتوقع لهم العيش 4 أو 6 أشهر.

 

10 يساعد البنكرياس الجسم على استخدام الطاقة وتخزينها من الغذاء بإنتاج هورمونات تضبط معدلات السكر والأنزيمات التي تكسّر الطعام.

 

11 يظهر سرطان البنكرياس بعد حدوث خلل في نمو الخلايا، فتقوم بوظائفها بشكل عشوائي وغير منتظم، مما يؤدي إلى تكوّن الورم السرطاني.

 

12 قد تكون أعراض سرطان البنكرياس غير واضحة، إلا أن ألم البطن يعتبر الأكثر شيوعاً فيظهر في نسبة 70 في المئة من الحالات، كما يحصل اصفرار في البشرة في نسبة 50 في المئة من الحالات.

 

13 يصيب سرطان البنكرياس المرأة والرجل بمعدلات متساوية تقريباً.

 

14 أظهرت الدراسات أن معدلات الوفاة جراء الإصابة بسرطان البنكرياس إلى ارتفاع في السنوات الأخيرة بعكس السرطانات الباقية.

 

15 أظهرت بعض الدراسات أن الامتناع عن التدخين واتباع نمط حياة صحي قد يساعدان في الحد من الإصابة بالمرض.

Read this article: 

لا شفاء من سرطان البنكرياس إلا في هذه الحالة… "كل الحقائق عن السرطان الأكثر…

Share Button