مشاكل العين.. أعراض تحذيريّة لأمراض أخرى!

A

+

A

عائلتي – تقول الحكمة بأنّ “العين هي نافذة الرّوح”، ولكنّنا في “عائلتي” نقول بأنّها “نافذة الصحة”.

 

 

فالعين كغيرها من أعضاء الجسم، موصولة بالجهاز العصبيّ وسواه من أجهزة الجسم الحيويّة، وأيّ مشكلة أو حالة تُصيب الجسم قد تنعكس عليها.

 

فإن تشعرين اليوم بأعراضٍ “غير اعتيادية” في عينيكِ، لا تتجاهليها، لعلّها تُحذّركِ من أحد هذه الحالات الصحيّة الخطيرة!

 

مشاكل العين اعراض لامراض اخرى

 

يُمكن لارتفاع معدل الكوليسترول في الدّم أن يؤثّر في الرؤية التي لا تنفكّ تأتي وتذهب نتيجة انسداد الشّريان السباتي وبذله مجهوداً مضاعفاً لضخّ الدم إلى العين. كما يُمكن أن يتسبّب بألمٍ عينيّ مصحوب بظهور حلقة رماديّة اللون حول القرنية وصعوبة في التأقلم مع الأضواء البرّاقة.

 

وفي بعض الحالات، يُمكن لمعدلات الكوليسترول المرتفعة أن تؤدّي إلى ظهور رواسب صفراء على الجفن أو في زوايا العين.

 

مشاكل في الغدة الدّرقية

يُمكن لاختلال عمل الغدة الدرقية أن يتسبّب بوابلٍ من المشاكل الصحية، بما فيها تورّم عضلات العين واحتقان تجويف العين وازدواجيّة الرؤية.

 

هذا ويُمكن لداء غريفز الذي يؤثر في الغدة الدرقية أن يسحب الجفن بما يكفي للتأثير في شكل العين والقدرة على إغلاقها بشكلٍ كامل.

 

داء السّكري

الخضوع لفحصٍ عينيّ فكرة سديدة عموماً ولمرضى السكري خصوصاً، حيث يُمكن لهذه الحالة الصحية المزمنة أن تتسبّب باحتباس السوائل داخل البقعة، أيّ الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية في شبكيّة العين، فتورّمها.

 

وقد لا يؤدّي السكري إلى إعتام العين بالكامل، ولكنه يُسيء فعلياً إلى الرؤية ويُصيب العين بكثير من الاضطرابات.

 

السّكتة الدّماغية

يُمكن لفقدان الرؤية المفاجئ بالعينين أو إحداهما أن يُشير إلى التعرّض مسبقاً أو لاحقاً لسكتة دماغيّة. فالسكتة تُضرّ بالأعصاب العينية وتتسبب بازدواجية الرؤية. هذا ويُمكن لإعتام العين المفاجئ أن يتأتّى عن سكتة في الشبكية نتيجة خلل في الشريان السباتي أو ارتفاع في معدل ضغط الدم.

 

وبصرف النظر عن العضو المستهدف من السكتة، من الضروري التوجّه إلى الطوارئ في أقرب فرصة!

 

شقيقة الشبكيّة

يُمكن لظهور بقع سوداء ضمن الحقل البصري أن يُشير إلى احتمال الإصابة بشقيقة عينيّة، لاسيما إن ترافق بأعراض أخرى، على غرار ألم الرأس وتشوّش الرؤية وومضات ضوئية.

 

الوهن العضلي الوبيل

يُمكن لضعف عضلات الجسم عموماً وعضلات العينين خصوصاً أن يتأتى عن الوهن العضلي الوبيل، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر في العين، مثله مثل الذئبة وبعض أنواع التهابات المفاصل والتصلّب المتعدد.

 

فإن لاحظتِ تدهوراً في الرؤية أو شعرتِ بألمٍ في أحد عينيكِ لأكثر من يومين، استشيري الطبيب من دون تأخير!

Original source: 

مشاكل العين.. أعراض تحذيريّة لأمراض أخرى!

Share Button