هل يحدث كلام هذا الكاهن ثورة في الكنيسة الكاثوليكية الأمريكية؟‎

Morning Mass celebrated by Cardinal John Onaiyekan of Abuja – World Meeting of Families – Wednesday 23 September 2015 PHOTO CREDIT: Antoine Mekary / ALETEIA

 شمال كارولينا / أليتيا (aleteia.org/ar)  تشارلوت شمال كارولينا- بدأ مسيرته في تشارلوت العام 1974 بمثابة كاهن في الأبرشية الكاثوليكية هنا. وهو ينهي مسيرته بصفته كاهن رعية القديس متّى الكاثوليكية الأكبر في الولايات المتحدة الأميركية.

عن عمر يناهز ال75 عاما، سيغادر المونسينيور جون مكسويني حيّ بالانتين في تشارلوت، حيث تمّ بناء رعيته المُسماة تَيَمُّنا بشفيع المصرفيين، إلى جامايكا أو هايتي حيث يأمل تمضية سنوات تقاعده بصفته كاهن لأكثر الناس فَقْرا؛ ويقول: “سأحاول أن أتبع خطى الله”.

وهو يغادر تشارلوت، تمنّى أن تنخفض أسعار المنازل فيها وتقلّ زحمة السير، وهو يعتقد أن مدينة كوينز قد نجحت أكثر بدمج ثقافاتها المتعددة وبتطوير المساحات الخضراء. ينصح المونسينيور مدينة تشارلوت والمسؤولين عنها بأن يتذكروا أنها مدينة للجميع، وليس فقط لفئة معينة.

سيُلقي مكسويني عظته الأخيرة في كنيسة القديس متّى، كما أنه يخطط لتوجيه رسالة شكر إلى مجموعة العائلات في الرعية البالغ عددها 10,000 أو أكثر. ولا يخجل إبن نيويورك من مشاركة آرائه الحادة حول ما يجب تغييره في الكنيسة وفي الأبرشية التي خدم فيها لأكثر من 40 عاما والممتدة على 46 مقاطعة.

وفي مقابلة مع المسؤول في تشارلوت، تحدّث عن الكنيسة الكاثوليكية التي غالبا ما أولت الأهمية للقانون بدلا من المحبة.  ومرددا كلام البابا فرنسيس- يودّ أن تتمحور الكنيسة والأبرشية حول حسن الإستضافة بدلا من الحكم على الآخر. وهو يقول إن ذلك يعني أنه يجب أن نكون أكثر ترحيبا بالكاثوليك المطلّقين والمتزوجين من جديد، وبأعضاء المجتمع المثلي، وبالأفراد الآخرين الذين لطالما شعروا بأن الكنيسة ترفضهم.

وقال مكسويني إنه يودّ تشجيع الكنيسة على السماح للمتزّوجين الراغبين في أن يصبحوا كهنة وجعل العزوبية اختيارية، كما كان الوضع خلال أول ألف سنة من الكاثوليكية الرومانية.

للراغبين بالصّلوات اليوميّة تابعونا عبر صفحة

Aleteia Ar – Daily Prayers

للراغبين بمتابعة اخبار المسيحيين في العالم تابعونا عبر صفحة

Aleteia Ar – Latest Christian News

للراغبين بمتابعة أخبار البابا والفاتيكان تابعونا عبر صفحة

Aleteia Ar – Vatican News

العودة إلى الصفحة الرئيسية

View this article: 

هل يحدث كلام هذا الكاهن ثورة في الكنيسة الكاثوليكية الأمريكية؟‎

Share Button